منتدي عنيبة

أهلا و سهلا
منتدي عنيبة ترحب بكم وتتمني لكم متابعة ومشاهدة ممتعة لمنتديات عنيبة؛منتدي عنيبة ترحب بكل عضو جديد وكل زائر جديد للمنتدي؛والأن ندعوكم للتسجيل والمساهمة في منتدي عنيبة صوت كل مواطن نوبي في مصر وخارجها؛منتدي عنيبة منتدي شامل في ثقافية وفنية ورياضية ونوبية وإسلامية وكوميدية وشعرية وغيرها الكثير فقط وحصريا لم تجدها ألا في منتدي عنيبة

المدير العام لمنتدي عنيبة
(Mohammed Gamal Harnan)
منتدي عنيبة

مرحبا بكم معنا في منتدي عنيبة صوت كل مواطن نوبي من المحيط للخليج؛منتدي عنيبة شامل(ثقافي_فني_سياسي_إجتماعي_رياضي_نوبي)

المواضيع الأخيرة

» صيانة زانوسي العبد 01017556655
الإثنين 18 يوليو - 19:57:02 من طرف سما اياد

» اعطال ايديال زانوسي 01099948826
الثلاثاء 5 يناير - 14:37:34 من طرف منه مراد

» صيانه ايديال زانوسى
الثلاثاء 15 ديسمبر - 16:27:39 من طرف صيانه زانوسى

» صيانه ايديال زانوسى
السبت 14 نوفمبر - 14:56:06 من طرف صيانه زانوسى

» صيانه ايديال زانوسى
الأربعاء 11 نوفمبر - 14:55:54 من طرف صيانه زانوسى

» صيانه ايديال زانوسى
الثلاثاء 10 نوفمبر - 16:01:00 من طرف صيانه زانوسى

» صيانه ايديال زانوسى
الإثنين 9 نوفمبر - 14:22:45 من طرف صيانه زانوسى

» صيانه ايديال زانوسى
الأحد 8 نوفمبر - 16:25:41 من طرف صيانه زانوسى

» صيانه ايديال زانوسى
السبت 7 نوفمبر - 15:28:12 من طرف صيانه زانوسى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الجمعة 28 يوليو - 6:29:48

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1331 مساهمة في هذا المنتدى في 1330 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو amel فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية


النوبة أعظم واقدم حضارة فى العالم من لم يكن له تاريخ وثقافة فتلك هى مشكلته

شاطر
avatar
MohammedGamal
المدير العام للمنتدي
المدير العام للمنتدي

ذكر
عدد المساهمات : 1266
نقاط : 3827
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 31
الموقع : جمهورية مصر العربية

admins
حقل نص بسيط: 50

النوبة أعظم واقدم حضارة فى العالم من لم يكن له تاريخ وثقافة فتلك هى مشكلته

مُساهمة من طرف MohammedGamal في السبت 24 مايو - 13:12:46

الدكتور محمد ابراهيم ابوسليم المحسى ذكر بان نوبة الجبال هم جزء اصيل من النوبيين النيليين - وتكلم عن بعض الاختلافات الظاهره الآن فى بعض العادات والسحنات - فعزاها الى اختلاط نوبة الجبال بمن جاوروهم من بعض القبائل الافريقيه بعد رحيل بعضهم الى الجبال بعد سقوط مروى مباشرة فى القرن الرابع الميلادى وكذلك بعد سقوط سوبا فى القرن السادس عشر .

وقد اورد الكاتب الامريكى الاسود ايفان سيرتيما ان النوبه قد تفرق ببعضهم الشمل بعد المعارك الطاحنه التى خاضوها ضد جيوش الغزو الثلاث التى اتت من الشرق بعد ان تحالفت مع بعضها وغزت عاصمة النوبه انذاك فى مروى القديمه- فى القرن الرابع الميلادى - وتلك الجيوش هى:

-جيش الامبراطوريه الرومانيه

- جيش الاشوريين .

- جيش الاكسوم- والتى كانت تجاور مملكة مروى .

اسباب ذلك الحلف يتلخص فى الآتى :

الاكسوميون كانوا قد تعرضوا لهجمات مستمره من النوبيين - واستعانوا بالرومان بعد ان اخذت المسيحيه تنتشر بينهم .

الرومان ارادوا نشر المسيحيه وخاضوا معارك مع النوبيين وفشلوا فى غزوهم واخضاعهم من الشمال وعن طريق النيل - لاستبسال النوبيين وصدهم لهم - اضافة الى وجود ثارات قديمه تعود الى هجمات النوبيين الى مناطق نفوذهم فى منطقة الشرق الادنى فى عهد تهراقا - وكذلك قبل الاسرة الثامنه عشر فى عهد الاسر التى سميت زورا وتزويرا بعهدالاسر المصريه القديمه.

الاشوريون كذلك لهم ثارات قديمه مع النوبيين منذ حملات تهراقا عليهم وكانت اقواها معاركه مع نبوخذ منصر اعظم ملكهم - ووردت تلك المعارك فى الكتاب المقدس - العهد القديم - اضافة الى اسم تهراقا نفسه .

الكثيريون من النوبيين لم يهربوا الى الجبال فقط خصوصا بعد تدمير مروى انما الى اقصى مناطق الغرب الافريقى ايضا وكذلك غرب السودان - ومنهم الميدوب والبرقد ومنهم برتى (وليس البرتى) - وبرتى معناها معروف فى لغة الدناقله -

اضافة الى قبائل اخرى كثيره منها قبيلة الاشانتى فى غانا .

ويقال ان النوبيين ونظرا لشهرتهم فى صناعة المراكب استطاعوا ان يعبروا المحيط الاطلنطى وشيدوا هناك اهرامات - وربما شعوب المايا من سلالتهم وهم الذين شيدوا حضارة الانكا هناك .

وقد تم اخيرا اكتشاف ان الحضارة النوبيه هى اقدم حضارات الارض واقاموا اول مملكة فى العالم وكانت عاصمتها كرمه اضافة الى ان سلالتهم هى التى بنت اهرامات الجيزه .

وبالتالى فان علم الاثار (المصريه) سمى زورا Egyptology - اذ ان علماء الآثار الغربيين كانوا متعنصرين ضد الحضارة السوداء امتدادا لعنصرية الاسكندر الاكبر المقدونى الذى غزا الجزء الشمالى من وادى النيل وامر جنوده بجدع انف ابو الهول الذى يدل على افريقية حضارة من اقاموه - ولكنهم فشلوا فى ذلك . وكررها عمرو ابن العاص - وفشل ايضا - وبقيت ابو الهول بملامحها الافريقيه شاهدا على عظمة تاريخ الانسان الاسود .

ويضيف البروفسور الشيخ انتا ديوب ان الاسكندر امر رساميه بتغيير ملامح الصور الموجوده فى المعابد المختلفه واستعملوا الوانا لم تصمد وقتا طويلا واتضح ان الالوان الاصليه التى استعملها الفنانون السود فى تلك الصور ابقى وابهى وظهر التزييف بفعل عوامل التعريه .

اختلاط النوبيين النيليين تناسلا بالعرب هراء ومحض افتراء - ولو تم ذلك لانقرضت لغتهم لان اللغة العربيه وبوصفها لغة القران كانت ستطغى على النوبيه لو تمت الاسلمه يصحبها اختلاط - ولكنهم كغيرهم مثل البجا دخلوا الاسلام فقط .

وحتى عهد قريب اذكر وانا صغير السن ان والدى كاد ان يفتك باعرابى بفأسه عندما وجد ذلك الاعرابى وقد اعتدى على شجرة سنط على جرف النيل لاطعام جمله وعندما طلب منه الوالد ان يغادر فورا - رد عليه الاعرابى ( النوبى) وما كان من الوالد الا ان هجم عليه وخطف منه فأسه وفر ذلك الاعرابى بجلده تاركا جمله .
وقد ذكر لى لاحقا ان كلمة (النوبى) تعنى (عبد) لدى الاعراب .

وهؤلاء الاعراب كانوا يمنعون منعا باتا الاقتراب من النيل لعهد قريب دعك من امتلاك اراضى حولها او الاختلاط .

وكانوا يقيمون فى (الخلاء) بعيدا عن النيل وبشرط عدم بناء مساكن ثابته. وكان يسمح لهم اقامة مبانى مؤقته من القش .

كما ان كلمة اراب (عربى) يعتبر نوعا من الشتيمه عند جميع النوبيين .

اذن كيف يعقل من قوم هذا سلوكهم مع بعضهم (وانا ارفضه الآن) ان اختلطوا مع بعضهم ؟ اوبالعرب ؟ كما يتوهم اولئك المستلبون اللذين اراد المصريون الاستعماريون ان يسلبوا ذاتنا لكى يسهل عليهم ابتلاعنا ارضا وتاريخا وثقافة ؟ وقاموا بالفعل بالتزييف فى كتابة تاريخ قبائل السودان او ساعدوا على ذلك ؟

لون بشرة النوبيين فى الشمال هو نفس لون اشقائهم البجا وشعوب اثيوبيا وارتيريا الافريقيه .

اما لماذا الفرق بين لون وبعض العادات بين نوبة النيل والجبال فالسبب يعود كما ذكره ابو سليم الى اختلاط نوبة الجبال مع شعوب المنطقة التى كانت تسكن تلك المناطق .

اما بخصوص العرى الذى اثير الغبار حوله واستهجنه البعض - فاتفق مع ما قاله الاخ ابو الريش .

السودان الشمالى الذى يتهم فى نوبيته واقصد الشايقيه والمناصير والرباطاب والجعليين كانت نساؤهم لعهد قريب يلبسون الرهط . ورجالهم اللباس فقط . وذلك زى نوبى افريقى .

فهل مثل ذلك الزى هو زى انسان صحارى نجد او تهامه ؟

ولا تزال مستمره حتى الآن - ممارسة طقوس مسيحيه ونوبيه قديمه فى مناطقنا

فمثلا عندما كنا صغارا نذهب الى النيل ليلا فى مجموعات مختلطه - فتيات وفتيان ونتسابق فى العوم والغطس سويا ونحن عراياونتشابك بالايدى داخل المياه والشاطر من استطاع ان يغطس الآخر او الاخرى لفترة اطول - ولم يدر فى خلد احد من الشبان او الفتيات مجرد التفكير بشئ جنسى - ولكن هؤلاء الملاعين انصاف الرجال من الاسلامويين والمستلبين ادخلوا فى النفوس الروع بشر الاختلاط وووووووووووووووووو الخ

البنت لدينا كانت تلبس الرهط لعهد ليس ببعيد (بعد الاستقلال) وكل اجزائها العليا وكذلك الفخذ وما تحته كانت عاريه وكذلك الحبوبات . وهى نفس لباس التماثيل الموجوده فى المتحف القومى .

كما ان العريس لا يزال يذهب فى صبحيته للتبرك ب امن (امين) (النيل) ويرسم الصليب بسيفه على مياه النيل (امن) ويتبرك بها . (النيل كان شئا مقدسا عند النوبيين)

وكلمة امين التى تطلق بعد اى دعاء فى اليهوديه والمسيحية والاسلام هى كلمة تم تحريفها من امن (النيل) النوبيه - ومعابد امن (امون) فى طيبة والاسود التى تحرس بوابات (امن) فى البركل دلالات على ذلك .

العزيز خالد الكودى :

هنالك بعض الاخوة من دارفور وغيرها تخصصوا فى كسب عداوة الجميع من سكان مناطق السودان النيلى فى شمال السودان .

علينا كنوبيين فى الجبال وعلى النيل ان نقف ضد تلك الاطروحات المدمرة التى تكسب قضية مهمشى السودان عداوات من اخوة لنا - ويجب ان نفرق بين اللذين همشونا وهم طبقة الجلابه المشكله من مختلف القبائل اذ جمعتهم المصالح - وبين فقراء ومستغلى وشرفاء تلك القبائل سواء كانوا نوبيين مستعربين او حتى عربا اقحاحا سواء ادعاء كاذبا او حقيقة مرئيه . لان الانسان لا ذنب له فى اختيار لونه او عشيرته او قبيلته او حتى دينه .

هنالك اعضاء نشطون معنا فى حركة تحرير كوش من كل تلك المناطق - بنفس القدر الذى يوجد ضباط محاربون من الشايقيه وسط اهلنا البجا .

علينا التصدى لاى نعرة عنصريه - لانه ليس من الصالح الذى يخدم قضية السودانى المهمش سواء من الرزيقات او المسيريه او الشايقيه او البرقد او الدنقلاوى او الجعلى او المسلاتى او الزغاوى او الغلفانى او الكريشى او الدينكاوى او الانقسنى - كلهم اخوتنا فى التهميش والوطن .

وعلينا ان نوجه سهامنا على عدونا جميعا وهو سلطة الجبهه الاسلاميه الظلاميه التى افرخت ضمن ما افرخت هذه النعرات العنصريه كرد فعل لعنصرية طبقة الجلابه ومن تاثروا بثقافتهم من البسطاء وهى ثقافة سلطه (وثقافة السلطة تسود ولو لحين ) والناس على دين ملوكهم كما قيل .
ولن تنتهى تلك الثقافة العنصريه الا بقلب موازين معادلة السلطة والثروة فى بلادنا .

هنالك بعض من انصار السلطه الحاليه انسلخوا منها بعد اكتشافهم زيف المشروع العنصرى الحضارى وبعد ان اذاقوا شعبنا الويل والعذاب ومارسوا التعذيب فى بيوت الاشباح - اتوا وانضموا للهامش - وبعضهم يرفع لواء العداء للشايقية والجعليين - لمرارات عايشوها ضمن تسابق الاسلامويين وصراعاتهم مع بعضهم فى الاستحواذ بالسلطة والثروة والتسلط - وكانوا جزءا من تلك الفئه الضالة التى اعتنقت مذهب البنا وسيد قطب المدمر فكرا وممارسة . ويصور او يعتقد اولئك ان قضيتنا مع هاتين القبيلتين - مما نعتبره ضلالا وبهتانا وتزويقا وتزييفا للوقائع وتعمية للابصار بتخطيط ماكر لشئ فى نفس يعقوب من البعض او لمرارت وبغير قصد من البعض الآخر .

ولان عدونا لم يبدأ بالشايقيه كما يتوهم اولئك او يريدون ان يوهمونا او يوهموا انفسهم .
قضيتنا بدأت منذ سقوط سوبا - ومنذ الاستقلال - ولو رجعنا للتاريخ فسنجد رسائل بادى الملك السنارى الذى هدد فيها احد مسئولى دنقلا ووصفه بالعبد الذى سيتم تأديبه اذا لم يرضخ لسلطة سنار .

وماذا كانت مدلولات غارات الشايقيه والجعليين اللذين كانوا يتحدثون اللغة النوبيه انذاك (Spalding) على منطقة اربجى وقرى الذى انطلق منها عبدالله جماع وتحالف مع عمارة دنقس ضد سوبا؟؟

اما كانت دلالة على رفض سلطة التحالف الجديد الذى اسقط سوبا ؟؟

تاريخنا فيه الكثير من التزييف وشح المصادر - لذا ليس من المصلحة ان نصدر الاحكام الجائره على قبائل باكملها - فوسط تلك القبائل ايضا وعلى ابنائهاالفقراء كانت تمارس العبوديه والرق .

فالفقير كان يعمل اجيرا لدى الغنى السيد سواء فى ساقيته على النيل او سرحانه بالبهائم او تجارته - وذلك لا يعنى ان اغنياء العرب والمستعربين لم يمارسوا تجارة الرقيق باهلنا جميعا .

والنوبيون النيليون كانوا اول ضحاياها منذ معاهدة بقد (البقط)!! وحتى عهد قريب : هذا ما رواه لى احد كبار السن من اهلى وتوفى قبل سنوات . وقد تعرض للخطف من الاعراب تجار الرقيق الذين كانوا يسيرون قوافل الجمال لامبابه بعد ان منعوا من تسيير قوافل الرقيق بدرب الاربعين المشهورة لدين اوالسيئة السمعة . ونجا باعجوبه من الاسر والبيع فى سوق النخاسة بامبابه بمصر - واصبح لاحقا مقاتلا شرسا فى قوات الثورة المهديه ضد المصريين والاتراك . وكان ضمن النوبيين الذين حاربوا تحت لواء الخليفة عبد الله التعايشى فى معركة كررى - وبعد هزيمة جيش الانصار استطاع ان يعود الى قريتنا ويعيش باقى عمره نسيا منسيا يحكى للاجيال بطولات معارك النوبيين وجيوش المهديه ضد المصريين والاتراك وضد الغزو البريطانى المصرى . اولئك الابطال الذين كانوا ليسوا طرفا فى نزاع السلطة الذى بدأ بعد رحيل المهدى - التحقوا بصفوف المهديه لمنازلة العدو المصرى التركى الذى كان يدخل للنوبى عندنا (الكديس فى لباسه) عندما يرفض دفع الضرائب .
ومن لم يستشهد منهم اما بقى بعيدا عن صراعات السلطه او عاد لقريته فى اقصى الشمال الى ان اتاه الاجل وبقى نسيا منسيا- لم يهاجر لامام او للبقعة بعد ان دانت الامور لدولتى الحكم الثنائى .

ذلك الرجل صاحب القصه ابنه يعيش الآن فى الصحافه بالخرطوم .

وعن عمد اهملت تلك المساهمات والبطولات فى الثورة التحرريه المهديه واذكر من قريتى فقط :ابو قرجه وعلى بشاره وعثمان عيسى (سماه اقرانه من العروبيين بعثمان ازرق لانه كان شديد السواد) .
وللاسف يردد بعض الاخوة من الغرب اباطيل مزيفى التاريخ حول النوبيين وقبائل الشمال ومساهماتهم فى الثورات التحرريه السودانيه .

واتهم النوبيون بانهم والوا المصريين والاستعمار !!! وتم اهمالهم وتهميشهم هكذا وبكل جهل وتجهيل بالوقائع التاريخيه - تماما كما تم مع النوبيين فى الجبال وبقية الافارقه السودانيين .
واصبحوا مكان تندر جل اهل السودان بانهم فقط يجيدون سب الدين والعمل كبوابين وسفرجيه وخدامين . حتى من كثير من اهل الهامش نفسه تأثرا بالثقافة السائده .

مسئول تنظيم حركة مسلحة - فى دولة اوربيه وفى ملاسنة مع احد النوبيين البسطاء شتمه بانه سليل الخدامين والبوابين - وانه ليس الا خدام وبواب !!!!!!!!!!! معبرا عن ثقافة السلطة التى انسلخ منها واصبح معاديا لها ومتشربا فى نفس الوقت بثقافتها لم يستطع الفكاك منها ويتمثلها فى لحظات معينه - ماذا نقول فى مثل هذا ؟ هل هو تعبير عن موقف شخصى ام ثقافة سائده وسط عقول خربة تأثرت بثقافة السلطه السائده عبر مراحل مختلفه؟؟

وياتى المسئول فى مواقف اخرى يشكو من عنصرية قبائل بعينها - لا افرادا منها .
اذ لم تدعه ثقافته الظلاميه السابقه التفريق بين الافراد والقبائل وثقافة السلطه المستحوذه .

واخيرا اتفق معك تماما ان القضية ليست قضية قبائل او بحث فى الاصول والجذور الا كزاد يلهمنانضالا وتطلعا لبناء مستقبل وضاء على ركائز القديم التالد الصالح منه .

والقضية الاولى هى قضية الصراع مع السلطة الحاليه وهزيمتها وهزيمة كل من تسبب فى الكوارث التى المت بنا فكرا وممارسة وواقعا ومعاشا - لبناء سودان جديد يسع الجميع فى مساواة وعدالة اجتماعية واقتصاديه وسياسية وثقافيه . وتكون توجهات السودان معبرا حقيقيا عن غالبيته الافريقيه لا العروبيه المستلبه التى تريد بوعى او بغير وعى الحاقنا ورهن ارادتنا وخيراتنا وسيادتنا لمصالح دولةكانت ولا تزال العدو الاول للسودان ارضا وشعبا وحضارة وتطلعا واجيالا .

ودمت

ولا نامت اعين الجبناء .


_________________
كل الشكر لكم يا أحبا بي

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر - 23:52:39